عشرة طرق لادخار المال عند شراء الأغذية العضوية

واشنطن بوست

ترجمة: فيتو بوست

يفضل العديد من الناس شراء المنتجات العضوية على شراء المنتجات التقليدية على الرغم من تكلفتها المضاعفة مقارنة بالمنتجات التقليدية و ذلك  لضمان صحة أسرهم وبالتالي صحة الكوكب،على ،ووفقا لمجلة “Consumer Reports”أنه يمكنك أن تملأ سلة التسوق بمنتجات تقليدية( دجاجة بيض وحليب و كوسا و جزر و تفاح) مقابل 10.68 $،في حين إذا قمت بشراء  نفس هذه المنتجات لكن عضوية، قد تدفع 24.21 $.

يذكر مدير موقع الإدخار ” BeCentsable.net” (كريسي بات) أنه عندما بدأت عائلته بهذه التجربة المثيرة في تناول الأطعمة الطبيعية كانوا قد واجهوا صدمة من ارتفاع الأسعار.

لذلك قام بالبحث، و وجد أنه بتغييرات صغيرة في أماكن صحيحة قد تعود على المستهلك  بفوائد كبيرة.

يرى “بات” أنه ليس على المستهلك أن ينفق كل دخله على المنتجات العضوية، حيث يمكنه اتباع العديد من الاستراتيجيات المتنوعة،واستخدامها كما يجب،و فيما يلي طرق بسيطة توفر للمستهلك الحصول على خصومات جيدة في المنتجات العضوية.

1ـ تحديد أولوية المنتجات العضوية الخاصة بك: يقول مركز سلامة الأغذية والاستدامة المالية أن الأولوية القصوى تعطى للمنتجات العضوية ،وذلك من أجل تجنب بقايا المبيدات والمواد الكيماوية،لكن حتى داخل هذه الفئة يمكنك خفض التكاليف واتباع مبدأ جيد، فمثلا إذا كانت الخضار أو الفاكهة تحتوي على قشور لا تأكل، فمن غير الضروري شرائها عضوية.

فيما يقول المركز أن الدواجن العضوية واللحوم ومنتجات الألبان ذات أهمية متوسطة إلى عالية، وذلك لتجنب المضادات الحيوية والهرمونات والحصول على الفوائد الأكثر مغذية للجسم،فيما تأتي الأطعمة المعلبة أقل أولوية نظرا لمعالجتها بشكل كبير حتى لو كانت عضوية.

2 ـ اختر متجرا عاديا: حيث ليس عليك الذهاب إلى متجر متخصص بالمنتجات العضوية،في حين أن سلسلة من المتاجر التقليدية كرست مساحات واسعة وكبيرة للأغذية العضوية  بدءا مع ازدياد شعبيتها.

وغالبا ما تكون أسعار منتجاتها العضوية قريبة جدا من منتجاتها العادية،لكن يجب عليك التسوق والمقارنة للتأكد،بالإضافة إلى أن عليك الانتباه من المنتجات التقليدية والعضوية التي يتم عرضها بجانب بعضها البعض،حيث من الممكن أن تنتشر بقايا المبيدات من واحدة إلى أخرى.

3ـ اختر متجرا صغيرا: عندما قام مركز “Consumers Checkbook ” بفحص حول المنتجات العضوية وجدت أن أسعار ضرائب المواد العضوية في المتاجر الصغيرة  هي أقل ما عليه بثمانية في المائة في المتاجر الموجودة في مناطق واشنطن.

هناك متاجر “جو” الصغيرة  التي  تملك العديد من المنتجات العضوية،وبالمقارنة بين أسعار متاجر “جو” وثلاثة متاجر أخرى نجد أن متاجر “جو” هي الأرخص.

4ـ اختر متجرا كبيرا:يفتخر متجر “كوستكو” بعلامته التجارية التي توفر 20 في المائة للمستهلك في مجال المنتجات العضوية،من جهة أخرى يعد متجر” وولمارت” الأكبر والأرخص للمنتجات العضوية، وهناك العديد ك “تارجت ستورز” و”سوبر تارجت” كل هذه المتاجر تمول بشكل ضخم المنتجات العضوية.

5ـ تسوق عبر الانترنت: لقد قمت بالتسوق عبر الانترنت في مواقع مخصصة للمنتجات العضوية وبأسعار مخفضة كموقع الدكتور “اوز شو” ووجدت أنها واعدة ومبشرة.

لقد قمنا بشراء كمية من الوجبات الخفيفة لعائلة من أربع أفراد لمدة شهر،حيث كان سعر هذه المنتجات 46 دولارا مقارنة ب 61 دولارا بالمتاجر المتخصصة بالمنتجات العضوية.

بالإضافة إلى صفحة جديدة مثيرة للاهتمام “Brandless.com” بحيث لا يتجاوز سعر المنتج العضوي 3 دولارات،ويمكن التوقع من الاسم بحيث جميع المنتجات مغلفة لا تحمل  أي اسم.

6ـ لا تهتم للعلامات التجارية : بغض النظر إذا كنت تتسوق من متجر تقليدي، صغير، كبير أو على الانترنت،تخطي العلامة التجارية هو طريقة أخرى لتوفير المال،فعلى سبيل المثال لدينا العلامة التجارية “0”  وهي العلامة الآمنة والعلامة التجارية “365” .وفي  في هذا الإطار بحث مركز ” Consumers Checkbook “و وجد أن المواد العضوية العامة كانت في الكثير من الأحيان هي الأرخص مما يوازي العلامة التجارية في المواد التقليدية.  في حين وجد موقع ” Cheapism.com”أن  جميع الأطعمة من العلامة 200 والعلامة 365 كانت أقل تكلفة من المنتجات المماثلة في محلات البقالة العادية.

7ـ استخدم القسائم: نعم،لا تنخدع بالتفكير أنه من غير الممكن الحصول على قسائم لهذه الأنواع من المواد، لا بل على العكس،هناك قاعدة عملاء متنامية للأغذية العضوية، ونتيجة لذلك، الشركات تتنافس بصعوبة للحصول على عملك، ومعظم القسائم المقدمة من شركات الصلصات التقليدية أو العضوية هي جيدة، ك صلصة السباغيتي ، حتى لو كانت الصلصة التقليدية هي الصورة المصورة على القسيمة.

الحيلة الأخرى هي ببساطة البحث عن اسم العلامة التجارية العضوية  التي تفضلها وكلمة “كوبونات” وجد ما إلى هنالك،من خلال هذه الطريقة لقد وجدت خمس قسائم مختلفة لمنتجات “آني هومغرون”، وسعر القسيمة لا يتجاوز دولار واحد من منتجات مزارع”إيرثبوند” للخس،فيما يمكنك الاشتراك في النشرة الإخبارية للعلامات التجارية المفضلة لديك. وغالبا ما تحتوي على كوبونات سخية وجيدة.

نصيحة إضافية: أنشئ عنوان بريد إلكتروني منفصلا فقط للتسوق لتجنب انسداد حساب البريد الإلكتروني الرئيسي.

8ـ ادخر المال للمنتجات العضوية: فمثلا قم بشراء منتجات أخرى مقابل القليل من المال،ثم استخدم المال المتبقي للمنتجات العضوية،وهذه الطريقة تتماشى مع مبدأ شراء المنتجات العضوية بدفاتر القسائم،وهذا لم يعد صعبا وذلك بفضل المواقع المتخصصة التي تجد لك الصفقات،وكما ذكرت أنه يمكنك شراء كريم حلاقة ومزيل للعرق في متجر “CVS” وشامبو ومناديل معطرة في متجر”تارجت”  و”وول مارت” بأسعار زهيدة، والجميل أن هذه الطرق تكون نافعة وجيدة، بحيث تحقق لك ادخار قسم كبير من دخلك.

9ـ حاول البقاء طبيعيا : لقد قمت هذا العام بزراعة حديقتي الصغيرة في العاصمة بتكلفة 31 دولارا، و أخمن أنها ولدت عدة مرات في الخضروات العضوية ،إضافة إلى التسوق موسميا لأن الإنتاج، على وجه الخصوص، هو أقل تكلفة بكثير عندما يكون في الموسم،ويمكنك أيضا الانضمام إلى جمعية “CSA” التي تدعم الزراعة في المجتمع، وبهذا يمكنك ببساطة الحصول على صندوق من المواد الغذائية العضوية أسبوعي.في الواقع جمعية “CSA” كانت أقل ب 11 دولارا بالمقارنة مع “ساندي سبرينغ” لصندوق واحد يحتوي على تسعة أنواع من الخضار.

10ـ تأكد من الملصقات : تأكد من العلامات الموثوقة، مثل “USDA Organic” و”Certified Organic” و”“100% Organic” ، كما أن المنتجات كالدجاج الذي يعيش خارج الأقفاص لاتخضع للتنظيم الدقيق،لذلك عليك أن تعتمد على سلامة المنتج،في حين أن المصطلحات “الطبيعية” مضللة لأنها لا تملك أي قوة حكومية وراءها.

في هذا السياق لقد قمت بشراء منتجات عضوية  شملت الحليب وثلاثة علب من الزبادي وزبدة الفول السوداني،البيض والخس،بحيث كان السعر كاملا 35.55 دولارا، لكن حين اتباعي الكثير من هذه الاستراتيجيات كان سعر المنتجات الغذائية هو 22.80 دولارا.  نستنتج في النهاية أنه يمكننا التوفير باتباع استراتيجيات معينة،وادخار الكثير من المال،في حين يمكن أن يكون هناك  فرق بنسبة 36 في المائة.