هذه قائمة الممنوعات في 6 دول… تجنبها أثناء سفرك إليها

تختلف المواد الممنوعة من بلد إلى آخر حول العالم، فليس كل ما يمكنك حمله من أمتعة إلى بلد معين، يعتبر مسموحاً في دولة أخرى.
ورغم وجود محظورات واضحة في معظم البلدان مثل الأسلحة والمخدرات والمبالغ النقدية الكبيرة، إلا أن بعض الدول لديها إجراءات مشددة أكثر من غيرها في ما يخص إدخال مواد تبدو عادية وغير خطيرة بالنسبة للمراقب الخارجي.
السعودية
تمنع السعودية إدخال أي مشروب يحمل اسم زمزم، والخمور والمسكرات بكافة أنواعها، والخنزير ولحومه ودهونه وكل ما يستخرج منه.
كما تمنع لحوم الضفادع، وجميع المواد الغذائية التي يدخل في تصنيفها الدم الحيواني.
أفغانستان
لا تسمح أفغانستان بإدخال النقود المزورة، والمشروبات الكحولية، ولحم الخنزير، والمواد الغذائية، والكتب غير الإسلامية طبقاً لقانون أفغانستان.
وكذلك تمنع الأقراص المدمجة غير “الأخلاقية والخليعة”، والأوراق التبشيرية للمسيحية أو اليهودية، وكذلك أي نوع من الأسلحة النارية، والمواد التركيبية للمخدرات والمتفجرات وأنواع البارود، والآثار التاريخية.
الفيليبين
لا تسمح الفيليبين بإدخال المقالات المكتوبة أو المطبوعة أو أي مواد أخرى تحرّض أو تدعو إلى الخيانة الوطنية أو التمرد وعصيان الدولة، أو التحريض ضد حكومة الفيليبين، أو تحتوي على تهديد لحياة الناس أو إلحاق الأذى الجسدي بحق أي شخص مقيم في البلاد.
وتمنع كذلك المقالات المكتوبة أو المطبوعة أو منتجات الأفلام السينمائية ذات الطابع السلبي وكل ما “يخدش القيم الأخلاقية” بما فيها الصور والنقوش والمطبوعات الحجرية والكائنات المجسمة واللوحات الصورية والرسومات والتماثيل.
وتشدد الفيليبين على منع المواد والأدوية والمعدات التي قد تستخدم في عمليات الإجهاض غير القانوني بما في ذلك المطبوعات أو المعلومات التي تساعد بشكل مباشر أو غير مباشر كل من يقوم بعمليات الإجهاض.
إندونيسيا
تمنع إدخال المواد الإباحية والأفلام السينمائية وأشرطة الفيديو والأقراص المدمجة.
اليابان
تمنع اليابان إدخال الجراثيم التي يمكن استخدامها في الأسلحة البيولوجية، بالإضافة إلى الكتب والرسومات والمجسمات وأية مطبوعات أخرى من شأنها أن تؤذي الأمن العام والأخلاق، والمواد الفاضحة والمتعلقة بالجنس.
ومن ضمنها المواد الجنسية الخاصة بالأطفال، والمواد التي تشكل انتهاكاً لحقوق الملكية الفكرية.
وتشدد اليابان على منع منتجات الفراء والجلود والعاج، مثل جلود النمور والفهود والمنتجات الجلدية مثل جلود التماسيح والسحالي، حيث إن هذه الحيوانات مدرجة في اتفاقية CITES.
ماليزيا
تمنع ماليزيا الملابس التي تحتوي على طباعة آيات قرآنية، والأقلام الجافة وأقلام الرصاص وغيرها من المنتجات التي تشابه في شكلها الحقن الطبية.
بالإضافة إلى عدد من المواد الغذائية مثل الأرز والزيوت النباتية، وكذلك بيض السلحفاة والبيض داخل الصدف، وكل أنواع اللحوم والعظام، والحوافر، والقرون.
سيريلانكا
تشدد سيرلانكا على منع إدخل الأشياء التي عليها كتابة أو رسم أو صورة أو علامة مسيئة للأديان، والكتب والكتيبات والنشرات المحتوية على عبارة تسيء لأئمة الدين ومواعظهم، والنشرات التي يمكن أن تحرض على الإجرام.
وكذلك أوراق اليانصيب واللوحات الفنية أو المطبوعات التي تحمل صوراً خليعة.
أما بالنسبة للمبالغ النقدية التي يسمح بإدخالها فتختلف من بلد إلى آخر، حيث يجب التصريح عن أي مبلغ يساوي أو يتجاوز 10 آلاف يورو في دول الاتحاد الأوروبي.
في حين أنه لا توجد قيود على المبالغ المالية التي يمكن إدخالها إلى عدة بلدان مثل الباراغواي، ولبنان، وسورية.