COASTS.. سافري مع هذا المعرض في رحلة إلى أعماق تاريخ وتراث ماكس مارا

Coats!، هو معرض متخصص لأكثر من 60 سنة من تاريخ ماكس مارا، افتتحت نسخة جديدة منه بين 28 نوفمبر و19 ديسمبر 2017، في العاصمة الكورية، سيول، في ساحة DDP (Dongadaemum Design Plaza) المتعددة الوظائف والمتميزة بتصميمها السابق لعصره من إبداع المهندسة العراقية زها حديد.
بعد موسكو (2011)، بكين (2009)، طوكيو (2007) وبرلين (2006)، وقع مرة أخرى الاختيار على Studio Migliore+Servetto Architetti Associati لتصميم Coats! الذي سيجري تحت قبّة ضخمة مستوحاة من الهندسة المعمارية الخيالية لإيتيان-لويس بوليه Étienne-Louis Boullée، والذي سيقدّم نظرة عامة جديدة بالكامل على تراث ماكس مارا. تغوص هذه الرحلة بالزوّار إلى أعماق تاريخ المعطف والعلامة التجارية، وتسير بهم في طريق متعرّجة عبر سبع غرف تتميّز بمفاهيم مختلفة: سلسلة من “حجرات عجائب” (wunderkammer) حديثة، غنية بالملابس، الأناشيد، التذكارات والمزايا التفاعلية، تمثل الرؤية التي دفعت مؤسس ماكس مارا، أكيلي ماراموتي، إلى “أن يحوّل ما هو عادي إلى غير عادي”. أما الحدس الذي ألهمه بتحويل المعطف الرجالي إلى رمزٍ لخزانة الأزياء النسائية، فصار إحدى أكثر المغامرات ذات رؤية بعيدة في صناعة الأزياء الإيطالية. وينطلق المعرض مع حلم بمعطف مثالي.
يبدأ Coats! مع إعداد رقمي خاص للموقع من تصميم الفنانة الكورية ييون كانغ Yiyun Kang، وبرعاية من دايهيونغ لي Daehyung Lee الشهير. سيجري تحت هذه القبة استكشاف للمساحة والمزايا المحوِّلة لعملية الإنتاج وللصور من أرشيف ماكس مارا التاريخي إلى أنماط. إنها مواد مشرقة ونابضة بالحياة تعطي وجهة نظر متميّزة إلى ساحة المعرض، كما ترسم مساراً عبر سبع غرف لعالم ماكس مارا. يمكن زيارة الغرف حسب الترتيب الزمني أو المواضيع، وفقاً للعواطف، الموسيقى، التحولات في الأجواء، السيناريوهات والألوان التي تسجّل الانتقال من عقد إلى آخر.
تتميّز كل غرفة بمجموعة معلّقة بين الخيال والواقع، في نوع من التمثيل المسرحي، تعمل بنحو مجازي على توجيه التركيز إلى موضوع معيّن من تاريخ ماكس مارا:
• المؤسِّس. أكيلي ماراموتي وحلم معطف (الخمسينات)
• الدراسة الابداعية. المعطف الشعبي، المصممون وأسلوب البوب (الستينيات)
• كولوراما Colorama. المعطف بالألوان وفنون الاختبار (السبعينيات)
• الرمز The icon. سحر المعطف والمعرفة الإيطالية (الثمانينيات)
• الطقم The set. إعادة تقديم المعطف والصورة المثالية (التسعينيات)
• امرأة ماكس مارا. رحلة المعطف وعالم النساء (2000)
• عرض الأزياء. سحر منصة العرض والمشاريع الجديدة (العقد الأخير من 2000)
حالياً، هناك أكثر من 90 معطفاً في المعرض، ابتداءً من المعاطف الأولى التي ظهرت في الخمسينيات إلى التي أُبدعت أخيراً وتألّقت على منصات العرض في ميلانو، وبالطبع تصميم 101801 المتميز. منذ فجر الخياطة النسائية وتطوّرها إلى صناعة أزياء، تُبرز المعاطف التحوّلات بالأذواق، المجتمعات وأساليب الحياة التي ميَّزت كل عقد، جنباً إلى جنب مع رسمات لمصممي أزياء عملوا مع ماكس مارا (آن ماري بيريتا، إيمانويل خانه، كارل لاغرفيلد، جان شارل دي كاستيلباجاك، نارسيسو رودريغيز، جيامباتيستا فالي وبروينزا شولر). كذلك، يضم المعرض مجلات تاريخية، مواد أولية، حملات إعلانية التقطتها كاميرات مصوّري أزياء أسطوريين (ريتشارد أفيدون، آرثر إلغورت، ستيفن ميسيل، سارة مون، ماكس فادوكول، ماريو سورينتي، ديفيد سيمز وكريغ ماكدين)، صور لمشاهير وأغراض يومية (ماكينات خياطة، أشرطة قياس، مقصّات الخ) وأعمال فنية هي ثمرة التعاون بين فنانين معاصرين والمؤسِّس، المتعطش والمحب لجمع الأعمال الفنيّة. لغاية اليوم، ما يزال هذا الأمر مستمرّاً مع “كوليزيوني ماراموتي” (Collezione Maramotti).
ومع ضمّه إلى أصناف مذهلة من أرشيف المجموعة التاريخي، يعيد المعرض تركيب الابتكارات المتنوّعة والقصص وراء المعرفة التي تميّز ماكس مارا، مع تقديم لتطور المنتج وثقافة التصميم وراء كل قطعة من الملابس. ومن خلال تعاطي الشركة العائلية مع المنطقة المحلية، ريجيو إميليا، ومع العالم، يكشف Coats! كيف استطاعت أن تترجم رغبات السيدات منذ عام 1951 حتى اليوم.