معرض بازل للساعات.. منافسة محتدمة على الحرفية والتقنية

هذه السنة احتفل معرض بازل Basel للساعات السويسرية بمرور 100 سنة على إنطلاقه بمشاركة أبزر دور الساعات السويسرية. على مدار أسبوع تفننت دور الساعات السويسرية في عرض أحدث إبداعاتها من الساعات الراقية المزودة بأكثر التعقيدات المميزة التي تعكس حرفية وبراعة يجب أن تتوفرا في هذا العالم المتجدد على الدوام.

الكثير من التصاميم الجديدة ظهرت وبعض التصاميم أدخلت عليها تعديلات تقنية أو حركات مبتكرة.

 

1- ساعة “ذا ليندبرغ أور أنجل واتش” The Lindberg Hour Angle Watch 90th Anniversary من “لونجين” Longines

هي ساعة أطلقتها الدار إحياءً للذكرى السنويّة التسعين لأول رحلة طيران منفرد من دون توقّف عبر المحيط الأطلسي، والتي قام بها تشارلز ليندبرغ وتولّت قياس مدّتها دار صناعة الساعات السويسرية. في هذه المناسبة، تقدّم الدار إصدارًا مرقّمًا ومحدودًا بـ90 قطعة من الساعة المصنوعة من التايتانيوم والفولاذ.

يبلغ قطر الساعة 47.5 مم، ما يسهّل قراءتها وضبطها في الظلام وعند التعرّض للاهتزازات التي كانت معتادة في الطائرات في تلك الحقبة.

تضمّ العلبة معايرة L699 الأوتوماتيكيّة، وقد زينت بتاج فولاذي كبير يسهل تدويره أو ضبطه، حتّى عند ارتداء القفازات. وتتمثّل اللمسة النهائية في هذه الساعة المميّزة بحزام طيّار من الجلد البنّي، مع وصلة تسمح بتثبيت الساعة على سترة طيّار كبيرة.

تقاوم الساعة الماء حتى عمق 30م ويبلغ احتياطي الطاقة فيها 46 ساعة.

2- ساعة “بريغيه كلاسيك 7147” Breguet Classique 7147 من “بريغيه” Breguet

وهي تعتبر إحدى النماذج البارزة الزاخرة بمزيج من الكلاسيكية والتقليد. يتسم هذا النموذج بكافة التفاصيل الدقيقة التي شكّلت هوية المصنع منذ العام 1775. وعلى غرار العديد من النماذج التاريخية، صنع ميناء هذه الساعة بتقنية غراند فوGrand Feu الزخرفية الدقيقة. وتنعكس روعة الساعة من خلال آلية الحركة البارزة التي يمكن رؤيتها عبر الجهة الخلفية المصنوعة من الكريستال الصفيري، مع الإشارة إلى أنها تزدان بختم جنيف ومسمار باريس.

تتوفر هذه الساعة بإصدارين من الذهب الزهري والذهب الابيض، وهي مزوّدة بعيار من نوع Calibre 502.3SD المكوّن من زنبرك توازن مصنوع من السيليكون ومقبض توازن معكوس مع قرون مصنوعة من السيليكون لتُضفي على الساعة أداء مذهلاً وموثوقية فائقة.

تتمتع الساعة باحتياطي طاقة يصل إلى 35 ساعة.

3- ساعة “إبل سبورت كلاسيك” Ebel Sport Classic من “إبل” Ebel

التي تحتفل من خلالها الدار بإرثها مع أيقونة في مجال التصميم الرياضي الأنيق تعود إلى حقبة السبعينيات. إنّها ساعة ينبع جمالها من بساطتها، وهي ساعة تحوّلت إلى تصميم من توقيع الدار عبر كامل طرازات المجموعة.

تتمتّع الساعة بتصميم يجسّد روح الأسلوب نفسه، وذلك من خلال خصائص هندسيّة رفيعة بشكلٍ أنيق ومصنوعة بحثاً عن الشكل المثالي الخالي من الشوائب. لقد تمّ الحفاظ على الحلقات المستدقّة والسطح المسطّح للسوار المتموّج والخاص بالعلامة إشادةً بطراز Sport Classic الأصلي ومرونته المميّزة، في حين يأتي الشكل الجديد المتموّج أكثر أناقةً. ويتمّ دمج هذا السوار الجديد الناعم والرفيع بشكلٍ مثالي في الجهة الخلفية المقوّسة للساعة، ممّا يمنح راحة ليس لها مثيل. ويقوم مشبك حصري جديد على شكل قطعة مجوهرات بإقفال السوار حول المعصم. زودت الساعة بحركة عيار Quartz ETA E64.111 وهي تقاوم الماء حتى عمق 50م.

4- ساعة “مونسيور دو شانيل” Monsieur de Chanel من “شانيل” Chanel

تأتي في إصدار حصري من 100 قطعة. صنعت علبة الساعة من البلاتين بقطر لا يتعدى 40ملم وسمك لا يتجاوز 10ملم. ميناؤها مصنوع بتقنية غراند فو Grand Feu التي تضفي عليه لمعاناً مميزاً يزيده أناقة عداد الدقائق بتصميم رجعي ونافذة تقرأ الساعات القافزة وعداد للثواني الصغيرة. زودت الساعة بحركة عيار Calibre1 يدوية التعبئة مؤلفة من 170 مكوناً وقد دمج فيها تعقيدين مميزين الأول هو الساعات القافزة والثاني هو الدقائق الارتجاعية. زودت الساعة بمؤشرات وقت مغطاة بالراديوم فيما أتى سوارهامصنوعاً من جلد التمساح الأسود.

يبلغ احتياطي الطاقة فيها 3 أيام وتقاوم الماء حتى عمق 30م.

5- ساعة “هوبلو تيك فرايم فيراري 70 ييرز توربيون كرونوغراف” Hublot Techframe Ferrari 70 Years Tourbillon Chronograph من “هوبلو” Hublot

هي ساعة طرحتها الدار احتفالاً بالذكرى السنوية الـ 70 لولادة سيارة الفيراري. تتوافر هذه الساعة في ثلاثة إصدارات مصنوعة من الكينغ غولد، والكاربون بيك، والتيتانيوم وقد أُنتجت 70 قطعة من كلّ منها موجّهة إلى هواة جمع القطع المميّزة.

الهيكل الأسود على القرص يحمل عدّادات الكرونوغراف ويوفّر وضوحًا ممتازًا. أمّا التاج عند مؤشّر الساعة 4، مع ترصيع بالتيتانيوم المعالج بمادة PVD باللون الأسود، مزيّن برسم الحصان الواثب، فيقلّص حجم الساعة إلى أقصى قدر ممكن ويعزّز إطلالتها الأيروديناميكيّة. وأخيرًا، يتّخذ الزرّ الضاغط الأحمر موضعًا استراتيجيًا لتسهيل استخدامه حتّى أثناء القيادة ويُضفي راحة أكبر على التصميم.

تَحْتَ غطاء هذه القطعة المميّزة توربيّون كرونوغراف تشغّله حركة من تصميم وتطوير هوبلو، ألا وهي كاليبر HUB6311 اليدوية التعبئة والمؤلفة من 253 جزءًا والتي تتمتّع باحتياطي طاقّة لمدّة 5 أيّام وهي تقاوم الماء حتى عمق 30م.

6- ساعة “أل يو سي إكس بي أس تويست كيو أف فيرمايند” L.U.C XPS Twist QF Fairmined من”شوبارد” Chopard

الرائدة في تطوير مفهوم الترف المستدام. الساعة مصنوعة من الذهب الوردي المستخرج وفق نهج أخلاقي. وهي تساهم في تحسين الظروف المعيشية لعمال المناجم الذي يعملون على استخراج المواد الخام، دون أن تغفل عن التألق بمظهرها العصري الأنيق.

تتميز الساعة بمينائها المدموغ بزخارف بزوغ الشمس وبلونه الرمادي الداكن الذي يبرز على خلفية العلبة الذهبية بلونها الوردي. بينما لا تتجاوز سماكة العلبة 7.20 ملم

تعمل الساعة بحركة أوتوماتيكية التعبئة من عيار L.U.C Calibre 96.09-L وزودت بخزانين للطاقة (توأمين) يشغلهما دولاب متناهي الصغر مصنوع من الذهب 22 قيراط لضمان احتياطي طاقة يصل حتى 65 ساعة. وقد حظيت الساعة بتصنيف كرونومتر من الهيئة السويسرية الرسمية الكرونومتر COSC. كما حصلت على شهادة Chronofiable التي يتم فيها إخضاع الساعة “لاختبارات التهالك” لمدة 3 أسابيع. كذلك حصلت على ختم فلورييه للجودة.

صنعت الساعة بإصدار محدود يضم 250 ساعة فقط.

7- ساعة “سبيد ماستر 38 ملم” Speedmaster 38 mm من “أوميغا” Omega

التي تحمل الشكل المتميز لساعة الدار مع لمسات جمالية جديدة.تحوي على ميناء فرعي بشكل بيضاوي مصطف بشكل أفقي ونافذة تاريخ بيضاوية رأسية عند الساعة 6. وقد كان مصدر إلهام تصميم الساعة هو الميناء الفرعي المستخدم في ساعات دوفيل الشهيرة.

التصميم المزدوج للقرص قد مكّن العلامة من إضافة الأناقة على الساعة وفي نفس الوقت المحافظة على الروح الرياضية لساعات سبيدماستر الأصلية.

وتأتي العلبة الخلفية محفورة بشعار ميدالية حصان البحر الأيقوني، أما في الداخل فإنها تعمل وفق آلية الحركة كاليبر 3330 مع تقنية كواكسيال وزنبرك التوازن المصنوع من السيلكون. تتوفر الساعة مع ضمان شامل لمدة 4 سنوات.

8- ساعة “موفادو 1881 أوتوماتيك” Movado 1881 Automatic من “موفادو” Movado

تدمج بين الهندسة المتطورة والتصميم الحديث المميز. تتمتّع هذه الساعة الأنيقة بعلبة بسيطة مستديرة بقطر 39,5 ملم وسماكة 9,0 ملم، وصنعت من الفولاذ مع لمسة نهائيّة من علاج PVD بالذهب الوردي ويعلوها كريستال صفيري. ويكشف ظهر العلبة الشفاف عن طريقة العمل المعقدة لنظام الحركة السويسري المتقن عيارETA 2824-2.

الميناء الأسود ذا تركيبة متدرجة محاطاً بحلقة عاكسة مع لمسة نهائيّة متباينة مضروبة بالرمل، ويتمّ عرض التاريخ عبر نافذة صغيرة مستديرة عند الساعة السادسة.

تتوفر 1881 Automatic الجديدة بالاقتران مع سوار أسود ناعم من جلد العجل المحبّب يترافق مع مشبك كلاسيكي بإبزيم ذي لمسة نهائيّة من علاج PVD بالذهب الوردي. وهي تقاومالماء حتى عمق 30 متر.

9- ساعة “أوكتو فينيسيمو توربيون سكيلتون” Octo Finissimo Tourbillon Skeleton من “بولغاري” Bulgari

هي نموذج جديد من ساعة التوربيون الأنحف.زودت الساعة بحركة توربيون نحيفة مفتوحة تضم 253 جزءاً باحتياطي طاقة يصل إلى 62 ساعة. ولتسليط الضوء على الحركة صنعت العلبة من البلاتين أما الحركة نفسها فهي حركة ميكانيكية يدوية التعبئة توربيون محلق كاليبر BVL268 مؤلف من 253 جزءاًمع احتياطي طاقة يصل إلى 42 ساعة وهي تقاوم الماء حتى عمق 30م.

10- ساعة “كوزموغراف دايتونا” Cosmograph Daytona من “أوميغا” Omega

هي النسخة الجديدة من ساعة”أويستر” Oyster الكلاسيكية. الساعة الجديدة مصنوعة من الذهب عيار 18 قيراط أصفر أو أبيض أو زهري وزودت بسوار معزز بشفرات معدنية

هي مزيج من التكنولوجيا العالية والجماليات البديعة التي تحترم إرث الكرونوغراف الأسطوري للدار. الحركة التي تنبض بين جنبات الساعة هي حركة ميكانيكية عيار PERPETUAL CALIBRE 4130كرونوغراف يدوي التعبئة تم تطويره بالكامل في الدار مع احتياطي طاقة يصل إلى 72 ساعة.

زودت الساعة بشهادة كرونومتر وهذا ليس بغريب فهي ساعة ولدت للسباق البحري كما أنها تقاوم الحرارة والأشعة فوق البنفسجية وتقاوم الماء حتى عمق 100م.

11- ساعة “تريبيوت تو فيفتي فاثوم ميل أس بي إي سي” Tribute to Fifty Fathoms MIL-SPEC من “بلانبان” Blancpain

هي نموذج جديد من إحدى ساعات الدار الأسطورية في الخمسينيات.تم تزويدها بعيار ناقل الحركة الأوتوماتيكي 1151 وهو مكون من 210 عناصر من بينها عجلتين مسننتين تضمنان تشغيلا ذاتيا لمدة 4 أيام. يمكن مشاهدة الحركة من العلبة الخلفية الشفافة. الآلية مزودة بنابض حلزوني مصنوع بمادة السليسيوم ذات المزايا المتعددة ومنها كثافتها المنخفضة التي تجعل منها تقاوم الصدمات بشكل أفضل. كما أنه لا يتفاعل مع الحقول المغناطيسية.

هذه الساعة تقاوم الماء حتى حوالي 300 متر، كما أنها صدرت في 500 نسخة فقط بأساور من نوع نايتوأو أساور من قماش التوال أو أساور فولاذية بآلية غلق آمنة.

12- ساعة “نيو ريترو سكيلتون توربيون” New Retro Skeleton Tourbillon من “دي غريزوغونو” De Grisogono

التي تعيد صياغة أكثر أنظمة الساعات تعقيداً بأسلوب مبتكر. تتميز الساعة بعلبة تتألف من زجاجتين من الكريستال الياقوتي محدّبتين ومتطابقتين تماماً، يجمعهما بأناقة شريط ذهبي رفيع.تحوي هذه العلبة العريضة توربيون يحمل توقيع الدار وتقدمه بأسلوب جريء ومبتكر.

وتعكس أسلوب الدار الجديد المتمثل في الجرأة على ابتكار أشكال تسلط الضوء على الوظائف وتطوير تقنيات مبتكرة والتلاعب بالرموز الجمالية للنهوض بفن صناعة الساعات.تحتضن الساعة حركة عيار dG31-21,600 الذي يوفر احتياطي طاقة يصل إلى 72 ساعة. وهي تقاوم الماء حتى عمق 30 متر.

وقد أطلقتها الدار بإصدارين محدودين الأول عبارة عن 25 ساعة من الذهب الوردي والثاني25 ساعة من الذهب الأبيض.

13- ساعة “كالاترافا ريف 6006 جي” Calatrava Ref.6006G من “باتيك فيليب” Patek Philipp

التي تتمتع باناقة غرافية مع حركة كاليبر شديدة الرقة عيار 240 ذاتية التعبئة

تحتفل هذه الساعة بعيد الحركة الأربعين وهي مصنوعة من الذهب الأبيض عيار 18 قيراط وتضم ميناء فرعي للثواني وقارىء للتاريخ زادها قطرها البالغ 39 ملم فخامة وأناقة.

14- ساعة “إبيك إكس كرونو” Epic X Chrono من “جاكوب أند كو” Jacob and Co

ساعة رياضية فخمة تأتي مع علبة 47 ملم مفتوحة مع كرونوغراف مزودج.تضم حركة مكشوفة كرونوغراف ذاتية التعبئة JCAA05 مؤلف من 260 جزءاً مع احتياطي طاقة يصل إلى 48 ساعة. وهي تقاوم الماء حتى عمق 200م.

الساعة بكاملها باللون الأسود مصنوعة من التايتانيوم المغطس بمادة DLC مع بزل من السيراميك مع ضواغط حمراء تؤمن إطلالة رياضية.